03 يناير 2021

٩-مبادئ إيمان أستاذ إلهي الجزء الأول

 

لخص الأستاذ نور علي الهي (١٨٩٥ - ١٩٧٤) مبادئ قناعاته في شكل قصيدة. وبعد وفاته بوقت طويل، قُدم هذا الشعر المنقوش على عدة ألواح بلورية، لأول مرة للجمهور في عام ١٩٩٥ في الاحتفالات والندوات التي أقيمت في بعض الجامعات والمراكز الأكاديمية حول العالم بمناسبة عيد ميلاده المائة.س

على الرغم من أن الهدف من هذا المقال هو تحليل ثلاثة فقط من هذه المبادئ، إلا أنني سأقوم أولاً بترجمة القصيدة بأكملها حرفيًا إلى الألمانية بحيث تكون في متناول جميع الأطراف المهتمة.س


هذه المبادئ هي كما يلي:س

مبادئ إيمان أستاذ إلهي (في شكل شعر) س


س "هل تريد أن تعرف أصول الدين؟ س

هذه هي المبادئ والمعتقدات، اخترها: س


أولاً؛ آمن بالله،س

فريد من نوعه، فريد وغير مرئي،س

ليس له شريك، لم يولد، وخالد.س

لكن هذا يكفي لإثبات ذلك (هذا يكفي لوصفه). س


ثانيا؛ اعتبر كل المخلوقات في جميع الأوقات جيدة،س

لأنه لا يوجد أحد شرير في أصله،س

س(فقط) يمكن أن تكون الرواية سيئة، ولكن ليس الفاعل،س

حاول تجنب نفس الفعل.س

كل شخص طيب في كل موضع،س

أنت ملزم باحترامه. س


ثالثا؛ في أي مكان وفي أي وقت،س

كل ما يعتبره الحكماء إيجابيا،س

ويجلب النظام والراحة للناس،س

مصدره من الله.س

ويجب أن تفعله لنفسك وللآخرين ،س

وابتعد عن العكس.س

ثم أي دين تختاره،س

ولا يتعارض مع هذه القواعد،س

مسموح به، ولكن بشرط أن

أنت تتبع مبادئهم بقلبك. س


نور علي اكتشف هذا ووجده، س

وهو جوهر كل الأديان ".س


تشير ثلاثة من هذه الأبيات الشعرية الاثنتي عشرة إلى توضيح معالم الدين الصحيح، مما يسهل التعرف على حقيقة أي دين وتصفية الخرافات.س

ومن الوصف والتفسير البسيط لهذه الأبيات الثلاث في كتاب آخر لأستاد إلهي، نتعلم أن الدين الصحيح يتلخص في النقاط الثلاث التالية:س


س   ١-  انتبه إلى الله، وتحدث إليه فقط، وشاركه فقط في أسرارك واحتياجاتك؛ فإن بيته هو قلبنا.س

س ٢-  ما لا تريده لنفسك، يجب ألا تريده للآخرين، ومثلما تحاول إبعاد الضرر الذي يهددك، حاول أن تدفع الضرر الذي يهدد الآخرين. افعل للآخرين ما تريد منهم أن يفعلوه لك، واجتهد لمنفعة الآخرين، تمامًا كما تسعى لتحقيق مصلحتك الخاصة.س

س ٣- يجب أن تعلم لماذا أتيت إلى هذا العالم، وما الذي يجب أن تفعله في حياتك الأرضية، وماذا سيحدث عندما تغادر هذا العالم. س


ومن أجل تقديم تفسير أعمق، من الضروري دراسة أعمال السيد إلهي بعناية والتعرف على آرائه في مختلف المجالات. وإذا تم استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، فيمكن تفسير الفقرة الأولى على النحو التالي:س


في كل دين وعقيدة، يُعرَّف الله بطريقة معينة تلبي في النهاية الاحتياجات النفسية لأتباع ذلك الدين وهذه العقيدة. على سبيل المثال، في العقيدة الشيعية، على حد علمي، هناك إله مقبول يعتبر أن الإيمان بولاية علي، أي القائد الأول للشيعة، وأبنائه الأحد عشر شرطًا أساسيًا لدخول الجنة. في حين أن أتباع المذهب السني، وهم غالبية المسلمين، لا يؤمنون بذلك ويعتبرون هذا الاعتقاد عبثيًا. وقد يذهب بعض السنة المتطرفين إلى حد الاعتقاد بأن الشيعة سيذهبون إلى الجحيم بعد الموت بسبب عقيدتهم. وفي هذا الصدد، تقدم كلتا المجموعتين أمثلة من القرآن.س

وفي الوقت نفسه، يرى المفسرون من الجماعتين، شيعة وسنة، أن أتباع الديانات الأخرى، الذين لم يعتنقوا هذا الدين بعد ظهور الإسلام، هم أهل جهنم المستقبليين!س

من ناحية أخرى، باستثناء المفكرين المتقدمين للمسيحية، يتفق جميع المفسرين الآخرين لهذا الدين على أن الطريق الوحيد للخلاص هو طريق يسوع المسيح، ومن لا يؤمن بيسوع سوف يُلقى في الجحيم بعد الموت!س

أدى هذا التصور لـ "كيف يفكر الله" مع حقائق أخرى إلى نشوب حروب دينية عبر التاريخ. أريقت الكثير من الدماء، حُرق وقتل كثير من الناس،سنهبت بضائع لا حصر لها، وأٌحرقت العديد من المنازل والحقول في نيران غضب وكراهية المتطرفين.س

كل هذا كان سببه سوء فهم المبادئ الدينية.س


س "إما أن تعبدوا إلهنا أو نهلككم أنتم وإلهكم!"س


كان هذا هو السبب الرئيسي للارتداد عن الإيمان نشوء المدارس الفلسفية الإلحادية.س

وعلى حد علمي، على مدار أكثر من ربع قرن من البحث حول أعمال الأستاذ إلهی ، فإن الله الذي عرفه السيد إلهي يحكم على الناس وفقًا لذلك من حيث أفعالهم ووفقًا لمنظور نفس الدين الذي ينتمون إليه.س

يعتقد السيد أن جميع الأديان الرسمية متجذرة في أصل الخلق، وبغض النظر عن الخرافات التي تمت إضافتها إلى جميع الأديان عبر التاريخ، فإنها تشتمل جميعها على نفس المراحل الروحية الأربعة [1] الضرورية للبدء والمرور وإكمال عملية الكمال.س

وبعد تفسيرات السيد إلهي في هذا الصدد، نجد أن خلق جميع العقائد الحقيقية ومظاهر الديانات المختلفة أو حتى الاعتبارات الإلحادية كانت كلها جزءًا من خطة الخلق الأصلية.س


في هذه النظرة للعالم، لا تقتصر محبة الله على أولئك الذين يؤمنون به، بل تشمل أيضًا جميع أنواع المخلوقات في الكون كله، بغض النظر عن الأديان التي ينتمون إليها أو ما إذا كانوا ملحدون. وهذا يعني أن الله نفسه يحب غير المؤمنين أيضًا، ويهتم بمشاكلهم ويساعدهم في الوقت المناسب عند الحاجة الماسة.س

ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الكون يتحرك وفقًا لقوانين لا يمكن فهمها بمعلوماتنا المحدودة. ويتكون جزء كبير من تعاليم أستاذ إلهي من هذه القواعد والقوانين. وقد حاول تعليمهم طوال حياته.س

وسوف نناقش ونحلل هذه المواضيع في المقالات التالية. س



يمكننا تلخيص أول مبادئ الإيمان على النحو التالي:س

لا إله إلا الله. منذ بداية الخلق، عرف الله ما كان يفعله وما سيحدث في مجرى الزمن. هذا هو الإله الذي خلق الكون كله وفقًا لقوانين أبدية لا تتغير من خلال نظام السبب والنتيجة، والذي لا يزال في مرحلة التوسع، والذي ترك جزئيًا مصير الكائنات الذكية مثل البشر لأنفسهم. هذا إله، على الرغم من عيوب مخلوقاته والتي لطالما ابتٌلوا بسببها، يسمع صرخاتهم، ومثل أب رحيم أو أم محبة، يأخذ بأيديهم ويساعدهم في الخروج من الجحيم ويصعهم على الطريق الصحيح مرة أخري. هذا إله يحب كل خليقته ويضمن للكائنات الحية حرية غير محدودة على الإطلاق، ولكي يتمكنوا من بلوغها واستخدامها بكامل قوتهم، فقد سمح لهم بعملية الكمال. هذا إله يعرف أن جميع المخلوقات، وبالعودة إلى أصل الخلق من خلال الكمال، أصبحت أكثر حكمة وخبرة لدرجة أنها أصبحت الآن قادرة على التمتع بجميع الامتيازات الرائعة لهذه البيئة.س


إن استيعاب ثاني هذه المبادئ ليس بالأمر الصعب. كل ما نحتاجه هو التركيز على سبب وممارسة هذا المبدأ، ولكن لاكتساب فهم عميق له، نحتاج إلى سماع عبارة "ما لا تريده لنفسك، يجب عليك ألا تريده للآخرين" مرارًا وتكرارًا، حتى يتم إضفاء الطابع المؤسسي عليها بالكامل في روحك ويصبح المعنى أحد سماتها البارزة.س

وقد كفل للإنسان ٥٠ ألف سنة أرضية بالإضافة إلى سنوات عديدة في الحياة الآخرة، حتى لا يضغط عليه ضيق الوقت. س


وفي المراحل المبكرة، ليس الأمر سهلاً على الباحث عن الحقيقة، حتى لو كان يريد فعل ذلك حقًا، لأن النفس (الأنا) [2] تعارضها، وتشكل، كما الفيلسوف، عشرات الأعذار الفلسفية لمنعها. لذلك، ولتسهيل الكمال الروحي، قام الله بذلك في كل حياة، يجب على كل شخص وضع المبدأ الذي تمت مناقشته أعلاه موضع التنفيذ، حتى لو كان التكرار والتركيز قليلين في البداية. وفي هذا الصدد، يجب على كل شخص أن يأخذ الحدود والأولويات من مصدر موثوق لتنفيذ مبدأ "ما لا تريده لنفسك، يجب ألا تريده للآخرين" بشكل صحيح ومناسب. وبعبارة أخرى، هذا المبدأ يجب أن يصبح شعار أفعالنا في الحياة على الأرض، حتى نقوم بذلك تلقائيًا.س

أولئك الذين حاولوا أداء هذا الواجب الإنساني يعرفون أنه في هذه العملية، يجب على الروح أن تقاتل بقوة ضد النفس الحيوانية (الأنا) للتغلب عليها. وفي أي حال، فإن إكمال عملية الكمال يعتمد على القيام بذلك بشكل صحيح وفي الوقت المحدد. س



المبدأ الثالث يتكون من ثلاثة أجزاء: س


س  ١-  معرفة سبب مجيئك إلى هذا العالم

يناقش الأستاذ إلهي في جزء من تعاليمه سبب خلق العالمين المادي وشبه المادي، قائلاً بأن هذه البيئات تعمل كمختبر للأرواح التي خلقت من أصل الخليقة، مثل الروح السماوية.س

في الأبعاد المادية وغير المادية للكون اللامتناهي، ومن خلال عملية "ارتكاب الأخطاء - دفع ثمن الأخطاء - اكتساب الخبرة"، تبلغ الروح النضج اللازم للعودة إلى أصلها. لذلك، يمكن للمرء أن يقول ببساطة إن الروح قد أُرسلت إلى هذا العالم الأرضي لتحقيق الكمال من خلال التعرف على التناقضات والتعارضات واكتساب خبرة بآثارها. ومن خلال هذه العملية، تصبح الروح ناضجة وقوية وحتى قد تصبح كاملة. س


س ٢- ماذا يجب أن تفعل في هذا العالم الأرضي؟س

باختصار، بحسب تعاليم أستاذ إلهي، فإن كل إنسان ملزم بتعلقم واتباع التعليمات المناسبة حسب رتبته الروحية، حتى يتمكن من إكمال هذه المرحلة واكتساب التأثيرات ذات الصلة، والوصول إلى مرحلة أعلى. وإذا كان المرء لا يعرف المستوى الذي هو عليه وبالتالي لا يعرف ما يجب أن يفعله، فإن تطبيق ثاني هذه المبادئ يكون فعالًا كمفتاح مناسب لجميع الأبواب: س


س "عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك." (اقتباس من الاستاد إلهي)س


لذلك، من الرائع أن يأخذ الإنسان التعليمات المناسبة لمستوى الروح الخاص به من مصدر موثوق يُظهر له ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به من منظور إلهي. خلاف ذلك، وإذا كان المصدر غير موثوق به، فهناك خطر من اختلاط الأفكار البشرية بالتعليمات الإلهية. س


هذا يعني أنه إذا كان هناك شخص لا يعرف كيف يصلي لله، فهذا ليس مهمًا جدًا، ولكن إذا لم يقم بالواجب الإنساني المذكور أعلاه، أي الاقتباس من الأستاذ إلهي، فإن معدل نموه الروحي ينخفض. وبالطبع، إذا فعل كلا الأمرين، فهذا أفضل.س

الأولوية هي أن حقوق الإنسان يجب أن تؤخذ في الاعتبار، وكذلك حقوق المخلوقات الأخرى.س


س ٣-  إلى أين ستذهب بعد الموت؟س

من خلال تعاليم أستاذ إلهي في جامعة عملية الكمال، يتعلم الطالب أن جميع الأرواح تنفصل عن أجسادها بعد الموت وتنتقل إلى الآخرة عبر نفق كمي. الاستثناءات الوحيدة هي النفوس التي وصلت إلى الكمال على الأرض. لن تذهب هذه الأرواح النادرة إلى الآخرة، بل ستُنقل مباشرة إلى مصدر الوجود حيث تنتمي.س

سنناقش ما سيحدث لهذه النفوس في الآخرة في الجزء الثاني من هذا المقال.س


من الموضوع الذي نوقش أعلاه، الموت إذن ليس نهاية كل شيء، وستبدأ الحياة الحقيقية بعد ذلك.س

هذه المبادئ الأساسية الثلاثة التي حللناها في هذا المقال يجب أن تكون بالفعل المبادئ الأساسية لأي دين حقيقي. كل شيء آخر يمكن أن يكون ثانويًا فقط.س

وفي هذا السياق، يضيف أستاذ إلهي فقرة. تقول: س


س "يمكن لكل شخص اختيار أي طائفة [3] تتبنى نفس المبادئ الأساسية الثلاثة." س


لهذا الاختيار، علي الرغم ذلك، فهو يعتبر شرطًا واحدًا فقط ضروريًا وحتميًا. وهو: س


                                 س         "يجب على الباحث عن الحقيقة أن يتصرف وفقًا لمبادئ طائفته المختارة شخصيًا (أو النظام الروحي) بقلب وروح ومن إيمان عميق وصدق." س


وهنا من المهم الانتباه لشيء واحد وهو أن أستاذ إلهي يتحدث عن الطوائف وليس الديانات، لأن كل دين يتكون من طوائف عديدة، ولأنه ليس دينًا معينًا، فيمكن الافتراض أن هذا يشير إلى جميع الطوائف وأيضًا إلى جميع الرتب الروحية التي تأتي من جميع الديانات الرسمية في العالم.س

وعندما يفهم الجنس البشري بعمق ما يقدمه الأستاذ إلهي عن الدين ومبادئه، ويضع المبادئ التي صاغها موضع التنفيذ، تنتهي أخيرًا حرب الأديان والطوائف، لأنه يمكن أن نرى من هذه الوثيقة أن جميع الأديان الحقيقية، الطوائف والأنظمة الروحية لها جذورها في أصل الخليقة، وكلها لها نفس القيمة مع الله. من الضروري فقط أن يتبع أتباع كل طائفة التزاماتهم وإحترام أتباع الطوائف الأخري وليس فقط تجنب ازدراؤهم.س

وإذا افترضنا أن ما تمت مناقشته أعلاه معقول ومقبول، عندها فقط يمكننا أن نفهم أن جميع الاحتفالات والطقوس من جميع الأديان المختلفة وجميع الطوائف غير هامة من وجهة نظر الله. س

 

لهذا السبب، يمكن اعتبار إيمان السيد إلهي، الذي يقدم تعريفاً معقولاً للدين، بمثابة منصة متاحة للجميع، لا ترفض وتبتعد عن طرق التفكير الأخرى، بل لديها القدرة على دعم وتعليم جميع الأنواع. من المعتقدات التوحيدية والإلحادية بالإضافة إلى المعتقدات التوحيدية.س


أنا شخصياً أعتقد أنه من خلال دراسة مناسبة ومتعمقة لتعاليم السيد إلهي، يمكن للمرء أن يستنتج أن عقيدته تتوافق مع جميع التخصصات الفلسفية تقريبًا. باستثناء الدوغمائية والتطرف طبعا، وهو أمر ليس بالأمر السهل التعامل معه.س


نقطة مهمة في هذا الصدد هي أن ما يعلمه استاذ إلهي ليس مجرد بيان بسيط، ولكنه جزء من علامة أعدها الله قبل وقت طويل من الانفجار العظيم. لذلك، فإن ما

 يقوله منطقي وملزم.س

وكما ذكرنا في بداية هذه المقالة، فإن الغرض هنا هو تقديم تفسير موجز ومباشر إلى حد ما للمبادئ الثلاثة الأولى من مبادئ الإيمان. في المقالات المستقبلية، سنتعامل مع الجوانب الأخرى لهذه المبادئ.س



.......................

 س [1] إن الشريعة، الطريقة، المعرفة، والحقيقة هي المستويات الأربعة الرئيسية التي تشير إلى التقدم العقلي.س

 س [2] النفس

س [3] مجموعة فرعية داخل دين.س


تصريح هذه المقالة

البحث والتحقيق: فرامرز تابش

المصادر:س

lfhkd hdlhk hsjhn hgid ücM h,g

..............................................................

س- اعمال الاستاذ إلهي  1895-1974

من المقال الفارسي بقلم فرامرز تابش

مقالة حول التنسيق الصوتي لضعاف البصر 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق