03 يناير 2021

١٣-التناسخ أم الطريقة التصاعدية؟ الجزء الثالث

 


منحنى تنازلي في عملية الكمال الروحي



في تعاليم جامعة عملية الكمال للأستاذ إلهي، تتكون روح كل شخص من جزأين رئيسيين. لقد تركت الروح الإنسانية أو البشرية، من خلال عملية طويلة ومعقدة، وراءها الأطوار المعدنية والنباتية والحيوانية، جنبًا إلى جنب مع التأثيرات الجينية وبعض عوامل الخلق السبعة، وشكلت مجالًا مغناطيسيًا فكريًا قادرًا على إعادة بناء جسم مادي للإنسان من المعلومات الكروموسومية، وبالتالي تأمين حياته البيوكيميائية.س


من ناحية أخرى، فإن ظاهرة غير عادية تُعرف بالروح السماوية، المسؤولة عن الفكر والإبداع، يخلقها الله مباشرة. هذه الروح لها علاقة دائمة بأصل الخلق بسبب وجود جزئ يسمى "الجزئ الإلهي".س

عندما تختبر هذه الروح حياة أرضية، وفقًا لبيانات نظام الكرمة الخاص بها، فإن أحد الأرواح البشرية (الإنسانية) تكون قد تشكلت على الأرض محجوزة لها. النفس السماوية تعرف أي روح بشرية (إنسانية) تنتمي إليه.س

هذه الروح البشرية (الإنسانية)، جنباً إلى جنب مع تأثيرات أخرى، تخلق على الفور جسداً أثناء مرحلة الإخصاب. وهذا الجسد، المتواجد في الرحم، تدعمه نفس الروح السماوية التي يجب أن تبقى في الحياة الآخرة حتى نهاية الحمل.س

في لحظة الولادة، تندمج الروح السماوية مع الروح البشريّة لهذا الطفل المولود حديثًا، وتشكلان معًا ذاتًا حقيقية (ذح) من خلال عملية هيمنة معقدة. ويتم تأكيد هذه العملية واستكمالها مع صرخة الطفل الأولى.س


سوف نناقش عمليات الهيمنة في المقالات المستقبلية. الغرض الحالي هو تقديم محتوى تعاليم السيد إلهي بطريقة بسيطة تمامًا بحيث يكون أساس الآلية مفهوم للجميع.س

منذ أن خُلقت الروح السماوية من أصل الخلق، وبسبب حقيقة أن كوكب الأرض في مستوى منخفض من حيث المسافة من أصل الوجود، أطلق السيد إلهي على عملية الهيمنة هذه "المسار التنازلي للروح" أو ببساطة "منحنى هبوطي". س



المنحنى التصاعدي في عملية الكمال الروحي

ومع ذلك، فإن الروح السماوية مرتبطة من خلال النفس البشرية بالجسد المادي في العالم المادي. هذا يعني أن مرحلة المنحنى الهبوطي قد مرت. لكن يجب أن يكون لهذا المسار التنازلي سبب خاص وراءه، وإلا يكون هناك عمل غير مجدٍ قم تم، وبالنسبة لأولئك الذين يؤمنون بإله كامل، وكذلك بالنسبة للأشخاص العقلانيين والعقلاء، فليس من المعقول أن يقوم الله بأفعال عبثية.س


من خلال دراسة متعمقة في تعاليم الأستاذ، نجد أن سبب تكوين نظام يتكون من روح بشرية (إنسانية) وروح سماوية، أي "نفس حقيقية" (ذح)، بالإضافة إلى جسد مادي، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كل عنصر من هذه المكونات له مهام معينة. س


س - إن الجسم مسؤول عن إرسال المعلومات الواردة من البيئة من خلال الأعضاء الحسية إلى الذات الحقيقية وتلقي تعليمات الذات الحقيقية.س

س -  أما الروح البشرية فهي مسؤولة عن التصرفات الغريزية. وبشكل عام، هي مسؤولة عن الأنشطة البيولوجية للجسم.س

س - الروح السماوية هي الجزء الأساسي من النظام. تتعامل مع التفكير والإبداع وهو الذي يجب أن يقوم بعملية الكمال. س


من المهم أن نلاحظ أن الروح البشارية وجسدها معًا يشكلان نظامًا أساسيًا يمكن أن يعيش بدون روح سماوية، بينما لا يمكن للنفس السماوية أن تعيش حياة بيولوجية على الأرض بدون هذا النظام.س

ولذلك، فإن المقصد هو أن الروح السماوية تشكل نظامًا أكثر اتساعًا من خلال ارتباطها بهذا النظام، مما يمنحها إمكانية التعرف على الأحداث الأرضية وبالتالي تمكينها من إكمال كمالها.س


فيما يتعلق بهذا الارتباط، يجب أن نتذكر أنه من الممكن أن يُسمح لبعض النفوس المتقدمة نسبيًا بإكمال المتبقس من عملية الكمال في الحياة الآخرة.س

على الرغم من أن عملية كمال الروح ترتبط دائمًا بالتقدمات والتقهقرات الصغيرة، إلا أنها تتحرك عمومًا نحو كمال الروح.س

ومع ذلك، تسمى هذه العملية "المسار الصاعد للروح" لأنها تبدأ في مكان منخفض القيمة مثل كوكب الأرض وتؤدي إلى مكان ذي قيمة عالية بشكل لا يصدق مثل أصل الخلق.س


والسبب الآخر الذي جعل السيد إلهي  يسمي هذه العملية بأنها عملية تصاعدية وهو أن الروح يجب ألا تعود إلى مرحلتها السابقة. الاستثناء الوحيد هو في حالات نادرة جدًا حيث ترتبط الروح المعيبة جدًا (الذات الحقيقية) مؤقتًا بجثة نبات أو حيوان. وهذا يؤدي إلى زوال عيوب الروح، وبالتالي إلى تقدم النفس وصعودها، لأن للعقاب جانبًا تربويًا.س


أمر أخر هام في هذا الصدد هو أن مجموعات الروح الرئيسية الأربعة، والتي هي المعادن والنباتات والحيوانات والبشر، لا تعود أبدًا إلى مستوياتها ومراحلها التابعة. على سبيل المثال، لن تعود روح النبات أبدًا إلى الطور المعدني بعد الموت، ولكنها إما ستدخل مجموعة روحية أكثر خبرة وقوة في نفس المرحلة، أو إذا كانت في المرحلة النهائية من مرحلة النبات، فسوف تدخل المجموعة التي ستنتج الجيل التالي من الحيوانات البدائية.س


وبالمثل، فإن الروح البشرية (الإنسانية)، والتي تتكون من سلسلة من أرواح الحيوانات المتماثلة والمتشابهة المثالية وبعض تأثيرات عوامل الخلق السبعة، لن تقع في طور الحيوان لأنه، من الناحية العلمية، لا يوجد مجال مغناطيسي قوي ينجذب إلى مجال مغناطيسي ضعيف، ولكن يمكن أن يتأثر به. س



نقطة التحول

في المرحلة الإنسانية، والتي تعتبر المرحلة الخامسة، غالبًا ما ترتكب الروح أخطاء في التعامل مع صعوبات وتجارب حياتها الأرضية، وبالتالي تدخل المسار الخطأ، الذي يتفاعل معه نظام الكارما، مما قد ينتج عنه خطوة مؤقتة إلى الوراء.س

لقد كان بعض هؤلاء الأشخاص أشرارًا جدًا في حياتهم الأرضية المتنوعة لدرجة أنهم فقدوا كل الاحتمالات والامتيازات التي يتمتع بها جميع الأشخاص عادةً في حياتهم على الأرض، وبالتالي وضعوا أنفسهم في موقف صعب للغاية.س


فقط في مثل هذا الموقف الحرج، ستدرك العديد من هذه الأرواح اللاتي سقطت أنها فقدت كل شيء تقريبًا، وأضاعت الوقت وأن الوقت قد انتهى تقريبًا. في هذه الحالة، يريد كل هؤلاء الأشخاص تقريبًا تغيير اتجاه حياتهم من كل قلوبهم. هذه الرغبة القوية تحرك عون الله الذي لا يتزعزع.س

تسمى نقطة الانحدار هذه، حيث يدرك كل شخص موقفه الخطير، وبالتالي يقرر تغيير اتجاه الحياة إلى مسار الصعود، نقطة التحول.س


من خلال هذه التفسيرات الموجزة، يمكننا أن نرى بسهولة أن ما تقدمه لنا تعاليم الأستاذ إلهي عن كمال الروح، يختلف تمامًا عن نظرية التناسخ أو الأطروحات المماثلة، كما أنها لا تحتوي على أوجه القصور المعتادة في نظرية التناسخ، ويمكن الوصف بشكل منطقي، معقول وعلمي كل مراحل كمال الروح. س





تصريح هذه المقالة

البحث والتحقيق: فرامرز تابش

المصادر:س

hgjkhso hlhgxvdri jwhundi _ ücM ehge

..................................................................

س- اعمال الاستاذ الهي (معلم الالهي) 1895-1974

من المقال الفارسي بقلم فرامرز تابش

مقالة حول التنسيق الصوتي لضعاف البصر 

اقتراحاتك وأسئلتك  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق